Search
  • دعيج

كيف تختار كاميرتك الأولى


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

اليوم سأجيب عن سؤال مهم جداً وهو..

كيف تختار كاميرتك الأولى؟

يبدأ مشوار الحيرة والتردد عادةً مع اتخاذ قرار شراء أول كاميرا، ونزداد حيرةً لما نقوم بزيارة محلات الإلكترونيات ويأتيك البايع بدوره التسويقي الذي وإن صح التعبير "يزيد الطين..بلّة" في الحيرة والتردد، يبدأ بعرض أول كاميرا، ثم يأخذك للثانية، والتي تليها، فإما أنك تتخذ قرار انك تشتري باستعجال وتندم بعدها وإما أن تزداد تردداً وتعود إلى خط البداية، لاتخاف.. في هذا المقال بعض النقاط التي تستعين بها لاختيار أنسب كاميرا تلبي رغباتك ومتطلباتك..

حدد بالضبط حاجتك لهذه الكاميرا

كلما كان تحديدك لحاجتك الأساسية لهذه الكاميرا واضحاً كان ذلك سهلاً عليك في تحديد الكاميرا المطلوبة، فمثلاً عندما تكون حاجتك للكاميرا بغرض تغطية رحلة سفر قد ترجح الحجم وإن كانت تفوق ميزانيتك، وعندما تكون حاجتك لها بغرض التغطيات الصحفية على عكس إن كانت حاجتك لها في تصوير المنتجات التجارية، وتصوير حياة الناس والشارع غير تصوير الأستوديو، والتصوير الفوتوغرافي غير الفيديو وهكذا، فتحديد الهدف الأساسي من الشراء يوفر عليك الكثير من البحث والجهد.

حدد ميزانيتك

من الضروري جداً أن تضع لهذه الخطوة ميزانية محددة مسبقة وأن لاتتجاوز هذه الميزانية إلا في حالة أنه بعد البحث تبين لك أنك بحاجة لنوع من الكاميرات تضطر أن ترفع ميزانيتك بشي بسيط لتوافق احتياجاتك وتكون خيار أفضل وعمرها الافتراضي لك أطول.

أسأل المتخصصين

استشر أحد المختصين في المجال يكون مطلع جيد على كل ماهو جديد في عالم التصوير فقد يختصر عليك الكثير من الوقت والجهد ويزيل عنك الحيرة والريبة، ويكفيك الوقوع في أفخاخ الباعة الذي قد يرشح لك شيئاً لست بحاجته.

ما بعد الشراء

من النقاط المهمة في تحديد الكاميرا هي خطة ما بعد شرائك للكاميرا، هل تعتبر نهاية مشوار أم بدايته، المقصود بنهاية مشوار أنها كاميرا لغرض معين وينتهي بانتهاء تحقيقه، أو أنها بداية مشوار أي تعتبر انطلاقه لعالم التصوير الواسع والذي يبدأ بالكاميرا وينتهي بأجهزة كثيرة كالعدسات والإضاءات وغيرها.

البحث في الإنترنت

وفي هذه النقطة يجب عليك الحذر واختيار أماكن البحث التي تزيدك معرفة ولا تزيدك حَيرة، ومن هذه المواقع التي تفيد YouTube، dpreview.com، وإذا حددت نوع الكاميرا إقرأ عنها في موقع الشركة نفسه على الإنترنت.

التجربة خير برهان

حاول أن تجد أحداً لديه الكاميرا المطلوبة واستعرها منه وجربها، فذلك يفيدك كثيراً في الاطمئنان انها الخيار المناسب لك.

مميزات لا تحتاجها

لاتشغل نفسك بالكثير من المزايا التسويقية في بداية مشوارك، ركز فقط على بعض المميزات، كحجم الفيديو ودرجة الوضوح، ولاتهتم بالعدسات أو الإضاءات والاكسسوارات الإضافية.

سؤال:

هل اقتنيت كيمرتك؟ وهل كانت بعد دراسة ام كان قرار مستعجل وخاطئ؟

شاركنا التجربة في التعليقات ليستفيد منها الجميع.

وشكراً

دعيج


15 views

@2019 by Duaij Khalifa